طوني فرنسيس
الرمّان الملغوم وتلغيم السعودية

لكن الرمّان الملغوم كان هذه المرّة النقطة التي أفاضت الكأس وهذا ما لا يريد إجتماع بعبدا فهمه

طوني فرنسيس
عندما تستقبل موسكو الحريري

لا تندرج محطة الحريري الروسية في هذا السياق وهذا أمر يجدر بالخصوم والحلفاء أن يتنبّهوا إليه

طوني فرنسيس
عندما يكشف هوف لعبة معروفة من عشرين عاماً

الأطماع المباشرة سرعان ما تتحوّل إلى ألاعيب خفية تفرضها تغييرات في الظروف وموازين القوى

طوني فرنسيس
اللهيان المستاء من الشعب اللبناني

طار الشعب من المثلث الذهبي الإيراني السابق وحلّت محله الحكومة "المطلوبة"، وبدا أنّ إيران فقدت ثقتها بالشعب اللبناني

طوني فرنسيس
لا مفرّ من حكومة الاختصاصيين

تشكيل حكومة من هذا النوع هو شرط للحصول على دعم المجتمع الدولي ومنظماته المالية في البنك والصندوق الدوليين

طوني فرنسيس
سرّ الهدر الكهربائي في لبنان والعراق

لأبناء المصلحة هنا طريقتهم ولأبناء الرافدين طريقتهم والأسباب نفسها ستنتج الحصيلة نفسها فلا مجال للاستغراب

طوني فرنسيس
موسكو والآمال التي يثيرها البطريرك

إنضمّت روسيا الى فرنسا في التحذير من مخاطر استمرار تدهور الأوضاع في لبنان وتعذّر تشكيل حكومة تتولّى تنفيذ برنامج إصلاحي

طوني فرنسيس
برنامج فرنسيس العربي الإسلامي

ما يفعله فرنسيس هو التعارف والتقارب في ظروف تستحق المحاولة وهو ينجح في خلق مناخات جديدة في التعامل الإنساني

طوني فرنسيس
ماذا ينتظر حكّام لبنان الفِعليون؟

من سيفوز في الانتخابات الاسرائيلية في 23 آذار المقبل؟ نتنياهو أم خصومه من أصدقاء بايدن؟

طوني فرنسيس
التدويل والتعريب في التجربة السورية اللبنانية

هل كان لبنان في حاجة الى كل تلك الأهوال والنقاشات الدموية حول التعريب والتدويل لو لم تكن سورنة النظام والكيان هي الهدف؟

طوني فرنسيس
اللقاح خارج لعبة السلطة!

ولأن الواقع هو على هذا النحو سحب العالم ثقته من لبنان الرسمي ووصفه بأبشع الصفات والنعوت فخجلت التماسيح ولَم يتغيَّر شيء

طوني فرنسيس
الإمارات من الكورونا الى المريخ تمت المهمة بنجاح

أثار نجاح الإمارات الفضائي حماس العالم العربي، وطرح مجدداً ضرورة ايجاد وكالة فضاء عربية تتولى مهام الاستكشاف

طوني فرنسيس
مدرسة جان عبيد

إيمانه بأن لا شيء يستمر الى ما لا نهاية وأن الأفضل مُقبل مع قليل من الرغبةِ والقدرة

طوني فرنسيس
الجريمة والسلطة والرأي العام

لم تعد الجريمة السياسية في لبنان موضع تدقيق وكشف وتحقيق ومحاسبة منذ وضعت سوريا الأسد يدها

طوني فرنسيس
أبو الياس عصارة مكونات الزعامة السياسية في لبنان

هل كان ابو الياس مجرد وفيّ للمثل القائل مين ما أخد أمي صار عمّي؟

طوني فرنسيس
الهجوم على الكابيتول... وإحراق بلدية طرابلس

مهاجمو الكابيتول كانوا واضحين في مطالبهم إنهم لا يقبلون بغير رئيسهم رئيساً لكن الآلة الديموقراطية قالت غير ذلك

طوني فرنسيس
بيان الخليج والمصلحة اللبنانية العليا

كان لبنان بنداً ثابتاً في مقرّرات الإجتماعات العربية على مستوى القمة أو على مستوى اللقاءات الإقليمية

طوني فرنسيس
هل آن أوان التسوية الرئاسية الثانية؟

قد تستمرّ حالة التكليف حتى نهاية ولاية صاحب الفخامة واختيار رئيس جديد ولا شيء يُنهيها إلّا إعتذار الرئيس المُكلّف

طوني فرنسيس
هل نحتاج الى حكومة؟

هل نحتاج فعلاً الى حكومة؟سؤالٌ طُرح في أكثر من دولة حول العالم إثرتعذّرتشكيل حكومة مناسبة تحظى بدعم برلماني وسياسي مناسب