صحيفة الوطن السعودية نشر في صحيفة الوطن السعودية الأربعاء 24 سبتمبر 2014

"هل.. كيف يا وزير اقتصادنا؟!

السعودية السعودية الإجتماعي وزير الإقتصاد

لا تنفك تصريحات بعض مسؤولينا في الوزارات والدوائر الحكومية عن إتحاف المواطن السعودي، وبشكل دوري ومستمر، بأنواع من الفرقعات الإعلامية. فقبل أيام قلائل، سادت حالة من الاستياء والتذمر الشديدين مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ما صرح وزير الاقتصاد والتخطيط في مقابلة له مع التلفزيون السعودي، بأن المواطن السعودي ينعم بمستوى عال من الرفاهية مقارنة باقتصاديات دول العالم الأخرى.

التصريح لم يلبث ساعات معدودة إلا وانتشر بسرعة البرق في "تويتر"، وأنشئ له وسم تويتري أطلقوا عليه اسم "المواطن يعيش بمستوى عال من الرفاهية"، استنكر فيه بعض المغردين مثل هذه التصريحات ووصفوها بـ"غير الواقعية". التصريح جاء نتيجة بعض الفرقعات الإعلامية التي تطل علينا الفترة تلو الأخرى، من قبل المؤشرات العالمية الصادرة من بعض الشركات الاستثمارية التي تسعى للتسويق ولا تمت للواقع بصلة. وإليك عزيزي القارئ بعضا مما وصلت إليه هذه الدراسات:

1- السعودية تحتل المركز الـ4 عربيا والـ45 عالميا في مؤشر الرفاهية المادية في 2013.

2- السعودية الأقل عالميا في تكلفة المعيشة. 3- السعودية الأعلى عالميا في نسبة امتلاك السكن.

4- السعودية الأعلى عربيا في مستوى الرواتب.

5- السعودية الأفضل عربيا في معدلات سرعة الإنترنت، وغيرها الكثير من الفرقعات التي تسبقها كلمة "دراسة"!

معالي الوزير أرجو أن "تأخذني على قد عقلي"، وأنت العالم ببواطن الأمور، وأنا لا أعرف حتى ظواهرها، فأنا يا سيدي الوزير مواطن يريد أن يسأل بشأن تصريحكم، فهل تسمح لي بالسؤال على طريقة "سعد الفرج" لـ"عبدالحسين عبدالرضا" في "درب الزلق"، عندما سأله "هل كيف يصير غش بالتجارة"؟ وسؤالي: إذا كان معدل البطالة في 2013 هو أكثر من 35%، فضلا عن تراجع مستوى الخدمات الأخرى مثل الصحة والسكن والطرق والنقل ووو.. التي يمكن أن تزيد النسبة من 27% إلى الضعف، ممكن تشرح لنا "هل كيف" يصير المواطن السعودي ينعم برفاهية عالية؟! ممكن أيضا أسأل سؤالا ثانيا: وزارة العمل تقول في إحصائية رسمية أن معدل متوسط الرواتب للموظف السعودي في نهاية 2012 هو 4800 ريال سعودي، وبإسقاط التضخم المرتفع عليها في السنوات السابقة سيكون الراتب الحقيقي هو 2400 ريال تقريبا، طبعا لا ننسى القروض فقد وصلت معدلاتها إلى 682 مليار ريال موزعة ما بين البنوك المحلية وشركات التقسيط المنافسة وبنسبة 33% من راتب الموظف، بمعنى أن نصف الاقتصاد غير النفطي ديون على عاتق السعوديين! والحسبة تصير كالتالي: الراتب الضعيف 4800 ريال، يسحب منه 50% للتضخم و33% أقساط، بمعنى يأتي الراتب ويسحب منه 83%، يعني يصل الراتب الحقيقي إلى 800 ريال، طبعا هذا غير 10% للتأمينات ونظام ساند، ممكن تقول لنا يا معالي الوزير "هل كيف" المواطن السعودي يعيش على مستوى عال من الرفاهية بـ800 ريال؟! أرجو ألا تأتيني إجابة بأن المواطن السعودي تنقصه ثقافة الادخار! ممكن أيضا أسأل سؤالا ثالثا: هناك دراسة اقتصادية محلية تقول إن نسبة الرواتب إلى إجمالي حجم اقتصاديات أكثر من 150 دولة في العالم تصل ما بين 45% إلى 80%، أما لدينا ومن بين 11 مليون موظف في القطاعين الحكومي والخاص، تصل النسبة ما بين 20% إلى 21% فـ"هل كيف" يصير المواطن السعودي ينعم بمستوى عال من الرفاهية؟! بانتظار إجابتكم الموقرة على أسئلة "هل كيف"؟

!

السعودية السعودية الإجتماعي وزير الإقتصاد

مقالات ذات علاقة

هيلة المشوح النووي الإيراني بين التفاوض والتفجير !

فإن دول المنطقة تشدد على إشراكها في أية مفاوضات تضمن مصالحهاوتجنبها مهددات خطر السلاح النووي الإيراني كونها المتضررالأول

يحيى التليدي مبادرة الرياض الفرصة الأخيرة للحوثيين

جاءت المبادرة السعودية الأخيرة التي أعلن عنها وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان

سعيد الحمد إنهم يخلطون الحابل والنابل لأمرٍ ما

قضية السعودي جمال خاشقجي التي أسدلت السعودية عليها الستار وأقفلت ملفها بمحاكمة المتورطين وصدور الأحكام