صحيفة عكاظ نشر في صحيفة عكاظ الأربعاء 17 فبراير 2021

اللاعب الجديد

السعودية النسبية حرية وقت وجهة نظر منتدى

خلال الأيام القليلة الماضية كان الشغل الشاغل للناس في كل مكان تقريباً تدشين موقع التواصل الاجتماعي الجديد المسمى

clubhouse. 

فقد انهال الناس عليه للاستكشاف والمشاركة، وخلال وقت قصير أصبح المنتدى الأول من حيث الإقبال والتفاعل، وكالعادة بدأ معه النقاش والجدل بشأن خصائصه وفوائده وميزاته وعيوبه ومقارنته بمواقع التواصل الأخرى، وأيضاً بدأ الانتقاد لمن يعتقد البعض أنهم يتحدثون في مواضيع سخيفة من وجهة نظرهم أو متجاوزة للضوابط الأخلاقية كما يعتقدون.

هذه المنصة الجديدة لن تكون الأخيرة في هذا العالم التقني المتسارع اللا معقول، وقد صممها مخترعوها بذكاء لتوظيفها الصوت في المشاركة، ما يجعل التواصل والتفاعل أكثر حميمية، ويجعل المشارك يعبر عن آرائه دون تكلف، ويمكّن الآخرين من ملاحظة نوعية تفاعله من خلال نبرات صوته. وقريباً قد نسمع عن دخول صاحب الموقع نادي المليارديرات، لكن أصحاب المواقع الأخرى لن يستسلموا لهذا التهديد، وستكون المنافسة محمومة بتطوير الميزة النسبية لكل موقع.

أما مواضيع النقاش في هذا الموقع أو غيره فهي عائدة إلى الشخص المشارك، فكل موقع فيه الغث والسمين والنفيس والرخيص، والمفيد والعقيم، والنظيف والقذر من المواضيع، والأمر يتوقف على المشارك ولا أحد غيره، فبإمكانه الإبحار في أنهار وجداول رقراقة من المعرفة والفائدة، أو السقوط في أوحال آسنة كريهة. إنها حرية الاختيار التي تحكمها المعايير والضوابط الأخلاقية لكل شخص.

السعودية النسبية حرية وقت وجهة نظر منتدى

مقالات ذات علاقة

ميسون الدخيل لا تحسب الأيام اجعل من أيامك قيمة

إن الوسيلة الوحيدة التي نختبر من خلالها الحياة هي الوقت، وهو ليس سوى نعمة من الرحمن، وهبه لنا حتى نجيد استخدامه

احمد الشمراني لاقطات الصوت ضد الهلال

وتسأل نفسك كيف أصبح هؤلاء مذيعين أو مقدمي برامج أو مراسلين دون لغة سليمة؟!

مجاهد عبد المتعالي الحرية القديمة والحديثة

هل هناك حرية قديمة؟ قطعًا نعم، فالحرية القديمة لا تحمل أي مضمون سوى المقابل الموضوعي السطحي لمعنى العبد